شركة مكافحة حشرات ورش مبيدات القضاء على البق والقوارض أفضل إبادة بأقوي المبيدات هاتف 90038185 لدينا أفضل فنيون مكافحة حشرات في خدمتكم 24 ساعة

فرمونات الحشرات Insect Pheromonbs

إن معظم الحشرات على ما يبدو تتواصل عن طريق إطلاق جزئيات من مواد عالية التخصص والتي تتطاير سريعاً ويمكن اكتشافها والاستجابة لها بواسطة حشرات أخرى من نفس النوع.

تعرف هذه الجزئيات الدقيقة بالفرمونات Pheromones وكلمة فرمون فى اللغة اليونانية تعنى Pherein بمعنى يحمل To carry وكلمة hormon بمعنى يثير To exite او ينبة stimulate.

ومن بين 1314 نوع من الحشرات والتي تحدث استجابات التجاوب فيما بينها عن طريق الفرمونات، فإن 1260 نوع منها ينتج فرمونات عن طريق الأنثى، بينما تنتج الذكور الفرمونات فى 24 نوعاً فقط من الحشرات. وفى حالات قليلة ينتج الفرمون من كلا الجنسين (Mayer and laughlin, 1990). وهناك قائمة بأسماء الفرمونات المعروفة فى أنواع من رتبة حرشفية الأجنحة وحشرات أخرى.

وتنقسم الفرمونات إلى قسمين:

Releasers: وهى ذات تأثير سريع وتستخدم بواسطة الحشرات للتجاذب الجنسي  sexual attraction  وللتجمع  aggregation وهذه تشمل هرمونات تعقب الأثر.

Primers: وهى ذات تأثير بطيء وتسبب تغيرات تدريجية وخصوصاً فى الحشرات الاجتماعية بتنظيم المظاهر الطبيعية فى الطائفة.

وهناك خمس أسس لاستخدام الفرموات الجنسية sex pheromanes.

1- مصائد للذكور male trapping:  وذلك  بهدف تقليل الكفاءة  التناسلية reproduetive potential  لمجموعة حشرية  معينةpopulation.

2- دراسات الحركة movement: لتقدير إلى اى مدى وأين تتحرك   الحشرات من نقطة معلومة.

3- رصد المجموعة population monitoring: وذلك لتقدير أو لتحديد زروة أو بداية الانبثاق أو ميعاد ظهور الحشرات وبداية الجيل الجديد.

4- برامج الكشف detection programs: وذلك لتقدير أو معرفة ما إذا كانت آفة ما تقع فى النقطة المحددة للمصيدة، مثل حول المطارات الدولية أو فى مناطق الحجر الصحي.

  • طريقة تشتيت التزاوج canfusion or mating disruption :technique لقد  كان   أول   استخدام   لتلك   الوسيلة     هو استخدام  فرمون  gossyplure  وهو  فرمون  دودة  اللوز القرنفلية (pink bollworm pheramone). حيث يتم دمجها فى ألياف صغيرة مجوفة من مادة بولى فينايل polyvinyl fibers والتي تسمح بانطلاق بطيء للفرمون، ولذلك فقد انتشرت تلك المادة بكثافة حيث توزع على حقول القطن المصابة بالآفة توزيعاً متماثلاً. وفى منتصف عام 2002 فقد اعتمدت وأجازت منظمة EPA استخدام 36 نوع من الفرمونات والتي شملت أكثر من 200 منتج تجارى. ورغم أهمية الجاذبات الجنسية، فإنها تستخدم أيضاً فى المصائد المعدة أو المجهزه لعمل حصر لتعداد الحشرة حيث تزودنا بمعلومات عن مستوى المجموعة ولتحديد تصور عن مستوى الإصابة أو لرصد كفاءة عملية المكافحة أو برامج الابادة للحشرة وللتنبؤ بظهور أنواع حشرية لم تكن ضاره اقتصاديا وتحولت الى آفات حشرية اقتصادية الضرر.

منظمات النمو الحشرية Insect growth regulators

 هي مركبات كيمائية والتي تغير alter من عملية النمو والتطور فى الحشرات.  وتقوم تلك المركبات بتشتيت عملية النمو والتطور فى الحشرات بثلاث طرق أو بثلاث وسائل هى:

  • كهرمونات الشباب Juvenile hormanes (JH) .
  • Precocenes.

3- كمثبطات لتخليق الكيتين Chitin synthesis inhibitors.

أولاً: هرمونات الشباب JH  

وتشمل على هرمون الاكديزون ecdyone وهو هرمون الانسلاخ وتشمل أيضا على     JH mimic و  JH analog (JHA)وتعرف بأنها Juvenoids و Juvegens حيث تقوم بتشتيت أو تعطيل نمو الاطوار غير الكاملة وانبثاق الحشرات الكاملة.

ثانيا:  Precocenes

وهي تتداخل مع الوظائف الطبيعية للغدد التي تفرز هرمونات الشباب Juvenile hormones داخل جسم الحشرة حيث تؤدى الى احداث نشاط مبكر لتلك الغدد او على نحو مبكر النشوء او النضج.

ثالثا: مثبطات تخليق الكيتين

ومنها مادة benzoylureas ومادة buprofezin ومادة Cyromazine وهى تؤثر على قدرة الحشرة على إنتاج اوبناء هيكل خارجي جديد للجسم exoskelton عندما تنسلخ الحشرة.

وعموماُ فإن منظمات النمو الحشري (IGR) تكون ذات فعالية عندما يتم تطبيقها بكميات قليلة وعموماً يكون لها تأثيرات قليلة أو معدومة على الإنسان والكائنات البرية، وهى على أية حال تكون غير متخصصة حيث أنها لا تؤثر فقط على النوع المستهدف ولكن على أنواع أخرى من مفصليات الأرجل. وبدلاً من القتل المباشر، فإن منظمات النمو الحشري تتداخل في الميكانيزمات الطبيعية أو العادية للنمو والتطور فى الحشرات وتسبب موت الحشرات قبل الوصول إلى طور الحشرة الكاملة.

وللأغراض التطبيقية فأن منظمات النمو الحشري (IGRs) تستخدم على المحاصيل لخفض أعداد الحشرات الضارة. ويهدف تطبيق تلك المواد المنظمة للنمو إلى منع تطوير العذارى وانبثاقٌ الطور الكامل وبالتالي إبقاء الحشرات في أطوارها غير الكاملة مما يؤدى فى النهاية إلى موتها. والفرمونات التجارية فى صورتها الفعالة والناجحة أظهرت نشاطها على يرقات الباعوض، ويرقات حرشفية الأجنحة وحشرات تصفية الأجنحة (البق) على الرغم من أنه قد لوحظ تأثيرها على كل الرتب الحشرية.

error: لا يمكنك سرقة المحتوى