شركة مكافحة حشرات ورش مبيدات القضاء على البق والقوارض أفضل إبادة بأقوي المبيدات هاتف 90038185 لدينا أفضل فنيون مكافحة حشرات في خدمتكم 24 ساعة

والنيكوتين مادة ألكالويد alkaloid وهو قسم كيمائي يضم مركبات غير منتظمة الحلقة heterocyclic تحتوى على نيتروجين، ولها صفات فسيولوجية سامة prominent وهناك من مركبات الألكالويدز الأخرى والمعروفة جيداً ولكنها ليست مبيدات حشرية مادة الكافين caffeine والتي توجد في القهوة coffe  والشاي  tea  ومادة الكوينين  quinine   (cinchona bark) ومادة المورفين morphine (opium poppy)  ومادة  الكوكايين cocaine  (Cocca leaves) ومادة الريسنين recinine وهو مادة سامة توجد في بذور زيت الخروع ومادة ستركنين (Strychnos nux vomica) strychnine  .

Mode of actionطريقة الفعل      

تعتبر طريقة فعل النيكوتين واحدة من أول طرق الفعل الكلاسيكية التي عرفت بواسطة علماء الفارماكولوجى. والعقاقير التي تحدث فعل مماثل لتأثير النيكوتين يقال عنها أن لها استجابة نيكوتية nicotinic response.

وتقوم مادة النيكوتين بتقليد mimics مادة الناقل العصبي استيل كولين (ACh) عند الوصلات العصبية العضلية (عصب – عضلة) في الثدييات مما يؤدى إلى آلام حادة فجائية أو انتفاض twitching يتبعه ارتعاش convulsion ثم الوفاة وتحدث كل مرحلة بسرعة. ولقد لوحظ نفس الفعل أو التأثير على الحشرات ولكن فقط في الجهاز العصبي المركزي داخل العقد العصبية فى الشبك العصبية بين خلية عصبية وخلية عصبية أخرى.

 

مادة الروتينون Rotenone

هناك مادة الروتينون Rotenone أو تسمى rotenoids ويتم إنتاج تلك المادة من جذور نبات الجنسين من عائلة Legume وهما نبات Derris ونبات Lonchocarpus الذي يسمى أيضاً cube والتي تنمو في أمريكا الجنوبية. وهو يعتبر سموم حشرية معدية وبالملامسة وكانت تلك الماده تستخدم حتى منتصف القرن الماضي لمكافحة يرقات حرشفية الأجنحة آكلة الأوراق Leaf-eating caterpillars ولقد استخدمت تلك المادة لثلاث عقود في أمريكا الجنوبية لإحداث شلل للأسماك وبالتالي تصعد لسطح الماء مما يؤدى إلى سهولة اصطياد تلك الأسماك. واليوم يستخدم الروتينون بنفس الطريقة لإصلاح reclaim او تطهير البرك Lakes لعملية صيد الأسماك game feshing وبناءاً على تلك الأسس فان المركب يقضى على كل الأسماك في البرك ممهداً السبيل لإعادة زرع نوع خام rough من الاسماك. وهو أى الروتينون ذو اختيارية حيث يقتل كل الأسماك عند جرعات تكون غير سامة نسبياً للنوع المرغوب من السمك المستخدم كغذاء. كما أن المركب يتحطم سريعاً.

Mode of actionطريقة الفعل    

الروتينون تعتبر مثبط لأنزيمات التنفس يعمل بين  NAD+(وهو إنزيم معاون يدخل ضمن عمليات الأكسدة والاختزال فى بعض خطوات الأيض أو الميتايوليزم) وبين الإنزيم المساعد Q (وهو إنزيم تنفسى مسئول عن حمل الألكترونات في بعض سلال نقل الإلكترون) مما يؤدى إلى الفشل في الوظائف التنفسية للكائن.

مادة ليمونين (or  d-Limonene) Limonene :

مادة ليمونين (or  d-Limonene) Limonene وهى آخر مادة اضيفت إلى مجموعة المبيدات من أصل نباتى botanicals وهى تنتمى إلى مجموعة غالباً ما يطلق عليها Florals or scented plant chemicals وتستخرج هذه المادة من قشر الموالح Citrus peel  وهى مادة فعالة على كل الآفات الخارجية التطفل على الكائنات الأليفة pets  ومن هذه الآفات البراغيث والقمل والقراد والحلم كما أنه غير سام على الحيوانات ذات الدم الحار.

طريقة الفعل Mode of action

تماثل في طريقة فعلها طريقة فعل مادة البيرثرم حيث تؤثر على الأعصاب الحسية sensory nerves فى الجهاز العصبي الطرفي أو السطحي Periferal Nervous System ولكنها ليست مثبطة لإنزيم الكولين استريز ChE.

مستخلص زيت النيم :Neem oil extracts

مستخلصات زيت النيم Neem oil extracts يتم الحصول عليها من بزور شجرة النيم التي تحتوى على المادة الفعالة المسماة azadirachitin وهى من مشابهات التربينات nortriterpenoid تنتمي إلى مجموعة Lemonoids. ومادة azadirachtin   أظهرت بعض الخصائص الابادية الحشرية على الكائن والمتعلقة بالإحساس وكذا صفات إبادية على الفطريات Fungicidal وعلى البكتريا bactericidal بما فيها التنظيم النوعي للنمو الحشري.

طريقة الفعل Mode of action

تقوم مادة azadirachtin بتشتيت أو تعطيل عملية الانسلاخ molting عن طريق تثبيط عملية التخليق الحيوي أو عملية الميتابوليزم لهرمون اكديزون ecdysone وهو هرمون الانسلاخ Juvenile molting harmone.

Synergists or Activators سابع عشر: مجموعة المنشطات

 

مجموعة المنشطات لا تعتبر فى حد ذاتها سامة أو لها نشاط إبادى حشري ولكنها مواد تستخدم مع المبيدات الحشرية لتزيد من نشاطها أو فعاليتها. ولقد ظهرت أول أنواع المنشطات في عام 1940 وذلك لزيادة فعالية البيرثرم Pyrethrum ومنذ ذلك الحين ظهرت كثير من المواد غير أن القليل منها هو الذي تم تصنيعية وتسويقة.

طريقة الفعل Mode of action

تثبط المنشطات عمل إنزيمات مونو أوكسيجينيز عديدة مادة التفاعل Polysubstrate monooxygenases (PSMOs) التى تعتمد على السيتوكروم P450، وهذه الإنزيمات تنتج بواسطة الميكروسومات فى الخلية (وهى وحدات تحت خلويه توجد في الكثير في الثدييات وبعض أنسجة الحشرات كالأجسام الدهنية. وكان الاسم القديم لتلك الانزيمات هو mixed-function oxidases (MFOs). هذه الانزيمات (PSMOs) تقوم بربط الانزيمات التي تحطم المواد الغريبة مثل البيرثرم وأليثرين وريسميثرين أو أي مواد منشطة Synergized أخرى وتقوم المنشطات بربط إنزيمات الأكسدة ومنعها من تحطيم تلك المواد السامة.

ثامن عشر:مجموعة المضادات الحيوية Antibiotics

تنتمي مركبات الأفيرميكتينز avermectins إلى هذه المجموعة، وتعتبر تلك المركبات عوامل أو مواد ذات نشاط إبادى حشرى وأكاروسى ونيماتودى antihelminthic وقد عزلت هذه المواد من نواتج تخمر البكتريا المسماة Streptomyces avermitilis وهذه البكتريا هي أحد أنواع التابعة لعائلة  Fam: actinomycete. وتعتبر مادة أبامكتبن abamectin هى الاسم الشائع لمركبات الأفيرمكتينز وهى خليط من مادة أفريرمكتين Bla بنسبة 80% ومادة أفيرمكتين Blb بنسبة 20%. ويعتبر مبيد Clinch® فعالا كطعم سام للنمل Fire ant bait ومبيد Avid® والذى تم استخدامه كمبيد على الحلم ومبيد حشري. ولمركب أبامكين abamectin كفاءة موضعية معينة كمبيد جهازي حيث ينفذ ويقتل أفراد الحلم الموجودة على السطح السفلى للورقة عند معاملة سطحها العلوي بالمبيد.

كما تعتبر مادة ايمامكتن بنزوات emamectin ومنها مركب Proclaim® ومركب Denim® مشابهات لمادة أبامكين abamectin ويتم إنتاجها بنفس عملية التخمر البكتيرى التى تجرى لإنتاج مادة الأبامكتين، وقد تم التوصية بتلك المادة وهى ابمامكتين بنزوات في عام 1999 وهى ذات تأثير معدي وبالملامسة حيث تستخدم في مكافحة يرقات حرشفية الأجنحة.

طريقة الفعل Mode of action

تقوم مركبات الافيرميكتينز بتعطيل الناقل العصبي GABA عند الوصلات العصبية العضلية في الحشرات والحلم. كما تتوقف نشاطات التغذية ووضع البيض بعد التعرض لتلك المركبات بفترة قصيرة ولا يحدث الموت إلا بعد عدة أيام.

تاسع عشر:مجموعة المدخناتFumigants

هي جزئيات صغيرة لمواد عضوية متطايرة والتي تتحول إلى غازات عند درجة حرارة أعلى من 40ُ فهر نهيت وهى عادة ما تكون أثقل من الهواء وفى الغالب تحتوى على واحد أو أكثر من الهالوجينات (كلورcl – بروم Br – فلورF) وهى لها القدرة العالية على التغلغل والنفاذ يه والوصول إلى داخل كتل كبيرة من المواد.

وعلى الرغم من استبعادها من الاستخدام الآن بسبب أضرارها السرطانية البيئية فإن الميثايل بروميد methyl bromide (MeBr) يعد أكثر المدخنات استخداما حيث استخدم منه 68.424 طن على مستوى العالم فى عام 1996 نصف هذه الكمية تم استخدامة فقط في الولايات المتحدة (Aspelin  & Grube 1998). والأستخدام الشائع لتلك المادة هو لمعاملة التربة قبل الزراعة بما يعادل 70% من اجمالى الكمية المستخدمة. وحوالي 5-8 % للاستخدام فى الحجر الصحى Quarantine وحوالي 8% يستخدم لمعاملة المنتجات مثل الأزهار والثمار وحوالي 12% للمنتجات التى لاتذبل او الغير بائدة nonperishable  مثل الجوز nuts و الخشب timber وحوالي 6% للتطبيقات على الخشب والتراكيب والمصنوعات الخشبية ضد النمل الابيض في المباني والمخازن المصابة.

ويحل ايضاً غاز الفوسفين phosphine (PH3) محل بروميد الميثايل في قليل من التطبيقات وخصوصاً للآفات الحشرية على الحيوانات والأغذية المخزونة. وتحتاج المعاملة بالفوسفين استخدام حبيبات فوسفيد الألومنيوم أو فوسفيد المغنيسيوم والتي تتفاعل مع رطوبة الهواء الجوى لإنتاج الغاز وعلى أية حال فإن مادة الفوسفين ضارة جداً للبضاعة أو السلع المخزونة كما يحدث ان تمتص المادة بدرجة عالية جداً على الزيت ولذلك فهى لا يفضل استخدامها كمادة مدخنة.

طريقة الفعل Mode of action

المدخنات كمجموعة تعتبر مواد مخدرة narcotics حيث تعمل تأثيراً فيزيائياً physical أكثر منه تأثيراً فسيولوجياً physical. كما تذوب فى الدهون liposoluble ( أي تذوب في الدهن (fat soluble ولهذه المواد أعراض مشتركة كما أن تأثيراتها تكون عكسية reversible كما أن نشاطها يتغير بنسبة ضئيلة جداً بالتغيرات التركيبية في بنائها الجزيئى وكما في المواد المخدرة فإن المدخنات تشجع أو تزيد من حالة التخدير narcosis والنوم sleep أو فقدان الوعي unconsciosaess وهى في تأثيرها تحدث ذلك على الحشرات. وصفة الذوبان في الدهون يبدوا أنها عامل هام في إحداث فعلها حيث أن هذه المواد المخدرة تنغمس في الأنسجة المحتوية على دهون الموجودة في جسم الحشرة بما فيها الجهاز العصيى.

المواد الطاردة للحشرات Insect repellents

اشتملت المواد الطاردة على الدخان smoke أو نباتات تعلق في المنازل أو تفرك على الجلد في صورتها الطازجة أو مسحوقها أو زيوتها وخلافه. وقد كان من أسس التعرف على تلك المواد أن المادة التي تكون كريهة الرائحة للإنسان يمكن أن تكون طاردة للحشرات.

وفى التاريخ الحديث ظهر من المواد الطاردة مادة داى مثايل فثالات dimethy phthalate ومنها المبيد   Rutgers 612®  وIndalone®  ومادة بنزايل بنزوات, benzyl benzoate  ومادة داى بيوتايل فثاتاتdibutyl phthatate  والمادة الطاردة المستخدمة للملابس العسكرية والمسماة ان- بيوتايل اسيتانيليد N-butyl acitanilide  ومادة داى ميثايل  كاربيت dimethyl carbate والمبيد التجاري لها هو Dimelone® ومادة داى ايثايل تولواميد diethyl toluamide ومنها مبيد (DEET®, Delphene®) ومن كل ذلك لم يبقى سوى مادة ديت DEET والمستخدمة على نطاق واسع ضد الذباب والباعوض، غير أن معظم المواد الأخرى فقدت استخدامها ولم تصبح متاحة حالياً.

error: لا يمكنك سرقة المحتوى